رئيس فريق المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار يصل اليمن

الأحد، 23 ديسمبر 2018

رئيس فريق المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار يصل اليمن

General Patrick Cammaert

المصدر: وكالات

تنفيذا لاتفاق السويد ، وصل رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في اليمن، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، يوم السبت، إلى مدينة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عاصمة مؤقتة للبلاد، وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مصدر في الأمم المتحدة.
وقال المصدر إن كاميرت، سيجتمع بمسؤولين في حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن جنوبي اليمن ويغادر بعدها إلى صنعاء التي يسيطر عليها جماعة الحوثيين (أنصار الله)، قبل أن يتوجه إلى مدينة الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر (220 كيلو متر غرب صنعاء).
يأتي ذلك عقب أقل من يوم على إصدار مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع أمس الجمعة، على نشر فريق تابع للأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في منطقة الحديدة وفق الاتفاق الذي أسفرت عنه مشاورات السلام بين طرفي الصراع في اليمن واحتضنتها السويد، والتي اختتمت في 13 ديسمبر الجاري بعد 8 أيام من المشاورات برعاية الأمم المتحدة.
ونص قرار مجلس الأمن رقم 2451 الصادر الجمعة، على تعيين وحدة مراقبة دولية تابعة للأمم المتحدة للقيام بمهمة متابعة تلك الاتفاقات بما فيها مراقبة سيران وقف إطلاق النار، والإشراف على اخلاء مدينة الحديدة وموانئ رأس عيسى والصليف من كافة القوات المسلحة.
وأسفرت مشاورات السلام بالسويد بين طرفي الصراع في اليمن، عن اتفاق لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، وسحب المقاتلين إلى خارج المدينة وموانئها الاستراتيجية، على أن تتولى قوات محلية محايدة حمايتها وتشرف الأمم المتحدة عليها وعلى تلك الموانئ.
وذكرت مصادر إعلامية في صنعاء، الخميس، أن أفراد من القوة الأممية وصلت مطار صنعاء على متن طائرة خاصة، تحمل معدات وتجهيزات خاصة بعمل البعثة، فيما ذكرت مصادر إعلامية أخرى أن تلك البعثة ومعداتها وصلت أمس الجمعة إلى مدينة الحديدة، فيما وصل جزء آخر من البعثة مع معداتهم إلى ميناء الحديدة في اليوم ذاته.

وتشهد أطراف مدينة الحديدة ، منذ نوفمبر الماضي ، معارك ضارية، حيث تسعى قوات يمنية مشتركة موالية للرئيس هادي والتحالف العربي الذي يدعمها بقيادة السعودية، لانتزاع السيطرة على المدينة من قوات جماعة الحوثيين التي تسيطر عليها منذ أواخر عام 2014.

إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري